اولاد كوول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اولاد كوول


 
دخولاغانى تامر حسنىأحدث الصورالتسجيلالرئيسية

 

 مناظرة فى الجهر والاسرار فى صلاة الكسوف

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
7rby
عضو جديد
عضو جديد
avatar


عدد الرسائل : 3
المزاج : cooooooooooooool
نقاط : 9
السٌّمعَة : 0

مناظرة فى الجهر والاسرار فى صلاة الكسوف Empty
مُساهمةموضوع: مناظرة فى الجهر والاسرار فى صلاة الكسوف   مناظرة فى الجهر والاسرار فى صلاة الكسوف Icon_minitimeالخميس أبريل 09, 2009 12:05 am

مناظرة في الجهر والإسرار في صلاة الكسوف
بقلم ؛ فضيلة الشيخ / وحيد عبدالسلام بالي
جاءني شاب من طلبة الفقه النابهين ، فقال : هل قرأت مجلة التوحيد عـدد رجب ؟

؟ فقلت : خيراً ، مـاذا فيها ؟
¯ قال : هل قرأت مقال الشيخ صفوت عن صلاة الكسوف ؟
؟ قلت : نعم .
¯ قال : لقـد اختار الجهر بالقراءة في صلاة الكسوف ، فخالف بذلك الإمـام أبا حنيفة ومالك والشافعي رحمهم الله .
؟ قلت : يا أخـي الكريم ، ما اختاره الشيخ هو الصواب .
¯ قال : كيف ذلك ؟
؟ قلت : الحق أن يجهر الإمام بالقراءة في صلاتي الكسوف والخسوف ، لأن النبي r جهر بالقراءة في صلاة الكسوف كما ثبت في " الصحيحين " . من حديث عائشة رضي الله عنها قالت : (( صلي بنا رسول الله r في كسوف الشمس وجهر بالقراءة فيها )) وهــذا قول :
1- علي ابن أبي طالب . 2- عبدالله بن يزيد الخطمي . 3- البراء بن عازب . 4- زيد بن أرقم .. رضي الله عنهم . 5- أحمد بن حنبل . 6- اسحاق بن راهوية . 7- ابن المنذر . 8- أبي يوسف . 9- محمد بن الحسن . 10- داود .. رحمهم الله
" المجموع " للنووي ( 5/58 ) .
¯ قال صاحبي : لكن القول الثاني أقوي .
؟ قلت : أي قول تعني ؟
¯ قال صاحبي : الإسرار في صلاة الكسوف ، والجهر في صلاة الخسوف ، وهو قول أبي حنيفة ومالك والشافعي رحمهم الله .
؟ قلت : لماذا ؟
¯ قال صاحبي : لأن صلاة كسوف الشمس نهارية فينبغي أن تكون سراً كالصلوات النهارية ، وصلاة خسوف القمر ليلية فينبغي أن تكون جهرا كالصلوات الليلية .
؟ قلت : كيف تعارض نصا ثابتا بتحليل عقلي ، ألم تعلم أن النقل مقدم علي العقل ؟ وها أنا ذكرت لك آنفـا الحديث الثابت في " الصحيحين " عن أم المؤمنين عائشة ، رضي الله عنها ، أن النبي صلي الله عليه وسلم جهر بالقراءة في صلاة كسوف الشمس .
¯ قال صاحبي : معـاذ الله أن أرد حديثا صحيحا برأي عقلي .
؟ قلت : إذا هل معك دليل من الكتاب أو السنة ؟
¯ قال صاحبي : نعم ، معي دليلان .
؟ قلت : ما همــا ؟
¯ قال صاحبي : الدليل الأول :
ما رواة البخاري ومسلم في " صحيحيهما " عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : (( انخسفت الشمس علي عهد رسول الله r ، فصلي رسول الله r فقام قياما طويلا ، نحوا من قراءة سورة البقرة ، ثم ركع ....... )) . فلو كان النبي r جهر بالقراءة لأخبر ابن عباس بالسورة التي قرأ ولم يقدر ذلك بغيره .
؟ قلت : لا دلالة في هذا الحديث من ثلاثة وجوه .
الأول : يحتمل أن ابن عباس كان في الصفوف الأخيرة ، فلم يسمع قراءة النبي r ، لا سيما وقد ثبت أن المسجد اكتظ بالناس من الزحام .
الثاني : أن ابن عباس لم ينفي الجهر ، فلم يقل : ( لم يجهر ) ، وإنما قال : ( نحوا من سورة البقرة ) ، فلعل النبي r قرأ من سورة أخري ، فقدرها ابن عباس بسورة البقرة .
الثالث : أن عائشة رضي الله عنها ، معها زيادة علم ، وهو اثبات الجهر ، حيث صرحت بذلك ، ومن علم حجة علي من لم يعلم ، وهـذا أمر لابد منه جمعا بين الأحاديث .
¯ قال صاحبي : نعم ؛ لقد سلمت لك بهذا ، فهو جمع جيد ، ولكن معي دليل صريح في اثبات الاسرار في صلاة الكسوف .
؟ قلت : حسنــا ، نسمعه .
¯ قال صاحبي : ما رواة أحمد وأهل السنن الأربعة من حديث سمرة بن جندب رضي الله عنه أن رسول الله r صلي في كسوف الشمس لا نسمع له صوتا . فهذا حديث صريح في اثبات الإسرار في صلاة الكسوف .
؟ قلت : نعم ؛ هو حديث صريح في إثبات الحكم لو صح سنده ، لكنه حديث ضعيف لا تقوم به حجة .
¯ قال صاحبي : كيف ذلك وقد رواة الحاكم وقال : صحيح علي شرط الشيخين .
؟ قلت : رحم الله الحاكم ، فقد وهم في ذلك ، فإنه قد رواه من طريق ثعلبة بن عباد العبدي ، وثعلبة هذه لم يخرج له الشيخين ولا أحدهما ، فكيف يكون علي شرطهما ؟
¯ قال صاحبي : ومــا سبب ضعفه ؟
؟ قلت : قد رواه أحمد وأبوداود والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن المنذر في " الأوسط " وابن خزيمة والحاكم والبيهقي وابن حبان والطبراني في " الكبير " من طرق عن الأسود بن قيس عن ثعلبة بن عباد العبدي عن سمرة بن جندب به .
وثعلبة بن عباد مجهول . ومدار الإسناد عليه كما تري ، فهو إسنــاد ضعيف .
¯ قال صاحبي : ومن الذي حكم علي ثعلبة بن عباد بالجهالة ؟
؟ قلت : ابن المديني ، وابن حزم ، وابن القطان ، والعجلي ، والذهبي .
¯ قال صاحبي : سلمت لك بضعف هذا الحديث ، وأنه لا يصح للإستدلال ، ولكن بقي دليل آخر .
؟ قلت : مـا هو ؟
¯ قال صاحبي : إن صلاة الكسوف نهارية ، ومن المعلوم أن الصلوات النهارية سرية مثل الظهر والعصر فتقاس عليها .
؟ قلت : يرحمك الله يا أخي ، إن هـذا خطا من وجهين ؟
الوجه الأول : إن صح القياس في هذه المسألة فقياسها علي الصلوات التي يجتمع لها المسلون كالجمعة والعيدين ، أولي من قياسها علي الظهر والعصر ، والجمعة والعيدان صلوات نهارية ويجهر فيها بالقراءة .
الوجه الثاني : أن القياس لا يصح في هذه المسألة ، وذلك لانه في مقابلة نص صحيح صريح ، وهو ما ثبت في " الصحيحين " عن أم المؤمنين عائشة ، رضي الله عنها ، قالت : جهر رسول الله r بالقراءة في صلاة الكسوف .
¯ قال صاحبي : جـــزاك الله عني خيرا ، فقد أوقفتني علي الدليل والتعليل ، و ها أنا أعلن أنني رجعت عن قولي الأول إلي قولك إتباعا للحق .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kode
مدير
مدير
kode


عدد الرسائل : 259
المزاج : رايق جدا
نقاط : 769
السٌّمعَة : 1

مناظرة فى الجهر والاسرار فى صلاة الكسوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناظرة فى الجهر والاسرار فى صلاة الكسوف   مناظرة فى الجهر والاسرار فى صلاة الكسوف Icon_minitimeالجمعة مايو 01, 2009 5:15 pm

مشكووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://child.ahlamontada.net
 
مناظرة فى الجهر والاسرار فى صلاة الكسوف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلاة الإستخارة
» دعاء صلاة الاستخارة
» نعسانين في صلاة الفجر
» هذه الاذكار تقال بين الفجر حتي طلوع الشمس ومن بعد صلاة العصر حتي الغروب يقال ثلاث مرات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اولاد كوول :: البوابة الأسلامية :: القسم الأسلامى-
انتقل الى: